إنفلونزا الطيور تعود إلى أستراليا.. ثاني إصابة بين الطيور المهاجرة

أعلنت أستراليا تسجيل إصابة ثانية بفيروس إنفلونزا الطيور شديد العدوى “H5N1” بين الطيور البحرية المهاجرة في ولاية غرب أستراليا، مع توسيع إجراءات الرصد والاحتواء في المناطق الساحلية.


وقالت وزيرة الزراعة الأسترالية جولي كولينز إن الحالة الجديدة سُجلت لدى طائر بحري مهاجر من نوع النوء العملاق الشمالي، عُثر عليه مريضاً على أحد الشواطئ النائية، قبل أن تؤكد الفحوصات إصابته بالفيروس.

وجاءت هذه الإصابة بعد يومين فقط من تسجيل حالة أخرى لطائر الكركر البني في المنطقة نفسها، قرب بلدة إسبيرانس الساحلية، الواقعة على بعد نحو 570 كيلومتراً جنوب شرق بيرث.

وأكدت كولينز أن الحكومة تعمل مع قطاعات الدواجن واللحوم وإنتاج البيض لتعزيز إجراءات الأمن الحيوي، والحد من احتمال انتقال الفيروس إلى أنظمة الإنتاج التجاري.

ورغم أن إصابات البشر بفيروس “H5N1” لا تزال نادرة، فإن انتشاره عالمياً خلال السنوات الأخيرة تسبب بخسائر في قطاع الدواجن واضطرابات في الإمدادات الغذائية وارتفاع أسعار بعض المنتجات.

وفي إطار الإجراءات الاحترازية، أعلنت شركة “إنجامز” المنتجة للدواجن تطبيق إغلاق حيوي شامل في مزارعها ومواقع المعالجة التابعة لها في غرب أستراليا، مؤكدة عدم تسجيل أي إصابات حتى الآن في الدواجن التجارية أو سلاسل التوريد المرتبطة بها.