لغز المادة المظلمة في الفضاء يقترب من الحلّ

أرسل تلسكوب “إقليدس” التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، صورا جديدة من الفضاء لـ”المادة المظلمة”، والتي تعتبر الأكثر غموضا في الكون، مما يتيح للعماء فرصة أكبر من أجل التعرف عليها، وفق صحيفة “تلغراف” البريطانية.

وللمرة الأولى، تمكن العلماء من اختراق سديم “مسييه 78″، وهي منطقة تشهد ولادة النجوم، وعادة ما تكون مغطاة بسحب كثيفة من الغبار والغاز، وتحجب الرؤية تماما، وتبعد حوالي 1600 سنة ضوئية عن الأرض”، وفق الصحيفة.

ولاتزال المادة المظلمة التي تمثل حوالي 85 بالمئة من كتلة الكون، ومسؤولة عن إبقاء النجوم والكواكب في مجراتها، تشكل لغزا بالنسبة للعلماء.

وكشفت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” عن كنز من الصور التي التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي لـ19 مجرة حلزونية تتواجد بالقرب من مجرتنا درب التبانة. 

ومكّنت الكاميرا العاملة بالأشعة تحت الحمراء على متن “إقليدس”، العلماء من النظر إلى داخل السديم، حيث رصدوا أقزاما بنية و”كواكب مارقة”، وكلاهما يعتبران من المرشحين لتكوين “المادة المظلمة”.

وقالت ماروسا زرجال من معهد الفيزياء الفلكية في جزر الكناري للصحيفة: “هذه الصورة غير مسبوقة لأنها الأولى من نوعها التي تتمتع بالعمق والحدة. كما أن مجال الرؤية الواسع يتيح لنا لأول مرة بالفعل دراسة أجسام ذات كتلة منخفضة جدا بهذه التفاصيل وبشكل موحد”.

ولا يمكن رؤية المادة المظلمة بشكل مباشر، لكن يمكن ملاحظة تأثيرها من خلال التلسكوبات، لأنها تقوم بثني الضوء حول المجرات، مما يخلق حلقة من ضوء النجوم تعرف باسم “عدسة الجاذبية”. (الحرة)