ثغرة أمنية خطيرة تؤثر على عدد من أجهزة “آيفون” القديمة

كشف باحثون في الأمن السيبراني عن ثغرة أمنية جديدة تؤثر على عدد من أجهزة “آيفون” القديمة، ما يثير مخاوف تتعلق بأمن ملايين المستخدمين حول العالم.

وبحسب شركة الأمن السيبراني Paradigm Shift، فإن الثغرة تصيب أجهزة “آيفون” المزودة بمعالجات A12 وA13 Bionic، وتشمل طرازات: “آيفون XS” و”آيفون XS Max” و”آيفون XR” و”آيفون 11″ و”آيفون 11 Pro” و”آيفون 11 Pro Max” إضافة إلى “آيفون SE” (الجيل الثاني).

وحذر خبراء الأمن من أن هذه الثغرة قد تسمح للمهاجمين بالتوغل داخل الجهاز والوصول إلى مستويات عميقة، بما يتيح تجاوز بعض إجراءات الحماية الأساسية.

وفي حال استغلالها، يمكن للمخترقين سرقة البيانات الشخصية، وتثبيت برمجيات تجسس خفية، والسيطرة على أجزاء حساسة من الهاتف.

وتكمن خطورة الثغرة في أنها موجودة داخل المعالج نفسه، وليس في نظام التشغيل أو تطبيقات آبل، ما يجعل التعامل معها أكثر تعقيدا.

ووفقا للشركة، تقع الثغرة في ذاكرة BootROM، وهي أول جزء برمجي يتم تشغيله عند بدء تشغيل جهاز “آيفون”.

ونظرا لارتباطها المباشر بالشريحة، لا يمكن إصلاح هذه المشكلة عبر تحديثات نظام iOS التقليدية. (روسيا اليوم)