أعلن وزير الطاقة الأميركي، كريس وايت، عودة تدفقات النفط عبر مضيق هرمز إلى مستويات ما قبل النزاع بالكامل، مؤكداً أن طهران لن تكون قادرة بعد الآن على إغلاق المضيق، رغم التأخير الذي أحدثته الألغام البحرية الإيرانية.
وكشف وايت عن عبور 72 سفينة محملة بـ20 مليون برميل من النفط خلال الـ24 ساعة الماضية، مثمناً جهود الرئيس دونالد ترامب والجيش الأميركي.
وعلى الصعيد الداخلي، استعرض الوزير نجاح خطة إدارة الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، موضحاً أن الوزارة استغلت تقلبات الأسعار لتوفير ما بين 35 و40 مليون برميل إضافية دون تكلفة على دافعي الضرائب، تمهيداً لرفع الاحتياطي إلى 500 مليون برميل مطلع العام المقبل.
وفي ملف أمريكا اللاتينية، أشار إلى استمرار السيطرة الأميركية على نفط وأموال فنزويلا تحت رئاسة ديلسي رودريغيز الحالية، لضمان استقرار المعروض العالمي.
وفي تقييمه لملف الطاقة المتجددة، اعتبر الوزير أن المصطلح يحمل صبغة تسويقية مبالغاً فيها نظراً لاعتماد منشآتها على صناعات تقليدية تستهلك الوقود الأحفوري، مستشهداً بهبوط مساهمة الطاقة البديلة إلى 2% فقط في مقاطعة “نيو إنغلاند” إبان عاصفة كانون الثاني الماضي، ومشدداً على أن الرؤية الأميركية القادمة ترتكز على تعزيز محطات الطاقة النووية والغاز الطبيعي لضمان إمدادات مستقرة وبأقل تكلفة.











اترك ردك