للحوامل.. هكذا يؤثر تلوّث الهواء عليكنّ

كشفت دراسة علمية حديثة أنّ التعرض لتلوث الهواء خلال الأسابيع الأولى من الحمل قد يزيد احتمال إصابة النساء بأعراض اكتئابية تستمر طوال فترة الحمل، ما يسلط الضوء على أهمية البيئة المحيطة في صحة الأم النفسية.

واعتمد الباحثون على بيانات مئات النساء الحوامل، ودرسوا تأثير التعرض لملوثات شائعة مثل الجسيمات الدقيقة (PM2.5) وثاني أكسيد النيتروجين، مع متابعة أعراض الاكتئاب خلال جميع مراحل الحمل.

وأظهرت النتائج أن النساء اللواتي تعرضن لمستويات أعلى من هذه الملوثات خلال الأسابيع الستة الأولى من الحمل كن أكثر عرضة للإصابة بأعراض اكتئابية متوسطة أو شديدة مقارنة بغيرهن، فيما كانت أعراض الاكتئاب السريرية أكثر شيوعًا خلال الثلث الأول من الحمل قبل أن تنخفض تدريجيًا في المراحل اللاحقة.

وأوضح الباحثون أن هذه العلاقة قد تعود إلى أن تلوث الهواء يسبب التهابات وإجهادًا تأكسديًا واضطرابات في استجابة الجسم للتوتر، وهي عوامل ترتبط سابقًا بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب. 

وأكد الباحثون أنَّ الحد من التعرض للملوثات خلال بداية الحمل قد يمثل خطوة مهمة لدعم الصحة النفسية للأمهات والوقاية من المضاعفات المستقبلية.