ترامب ينتقد حلفاءه الأوروبيين.. خذلتمونا في الحرب مع إيران

أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن إحباط واشنطن الشديد من مستوى الدعم الذي قدمته الدول الأوروبية خلال المواجهة العسكرية مع إيران، معتبراً أن دول حلف شمال الأطلسي لم تقف إلى جانب الولايات المتحدة بالشكل المتوقع.

وقال ترامب، خلال استقباله الأمين العام لحلف الناتو مارك روته، إن دول الحلف “خذلت الولايات المتحدة” في هذا الملف، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن بلاده قد لا تكون بحاجة فعليّة للمساعدة، إلا أن استعداد الحلفاء للمساندة يبقى أمراً ضرورياً، وهو ما لم يلمسه بالقدر الكافي.

من جانبه، سعى الأمين العام للحلف مارك روته إلى استيعاب الانتقادات الأميركية، مؤكداً أن “الناتو” يجري مشاورات مكثفة مع الدول الأعضاء لرفع الإنفاق الدفاعي إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وشدد روته على أن العواصم الأوروبية رفعت بالفعل ميزانياتها العسكرية بمليارات الدولارات للاستجابة للتحديات الأمنية المتزايدة، وأنها بصدد ضخ المزيد من الاستثمارات الدفاعية خلال المرحلة المقبلة.