قال رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، الإثنين، إن المفاوضات بين إيران وأميركا أفضت إلى تفاهمات وآليات مشتركة بشأن ضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه، مُعلناً الاتفاق على إنشاء مركز تنسيق خاص بلبنان يتولى أيضاً بحث أي خلافات تتعلق بخرق وقف إطلاق النار.
وفي تصريح له، ذكر قاليباف أن إنشاء المركز المذكور يهدف إلى تمكين اللبنانيين من العودة إلى منازلهم، وتأمين انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق كذلك على إيجاد مركز اتصال لمعالجة أي مشكلة أو حادث قد يقع في ما يتعلق بمضيق هرمز.
وفي تصريح له، ذكر قاليباف أن إنشاء المركز المذكور يهدف إلى تمكين اللبنانيين من العودة إلى منازلهم، وتأمين انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان، لافتاً إلى أنه تم الاتفاق كذلك على إيجاد مركز اتصال لمعالجة أي مشكلة أو حادث قد يقع في ما يتعلق بمضيق هرمز.
وأشار قاليباف إلى أنه جرى التنسيق لعقد اجتماعات بينه وبين نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس عند الحاجة، بهدف متابعة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم ومعالجة أي اختلافات قد تنشأ بشأنها.
وفي الشق الاقتصادي، أوضح قاليباف أنه تم رفع العقوبات المفروضة على بيع النفط والبتروكيماويات الإيرانية بصورة مؤقتة، إلى حين التوصل إلى اتفاق نهائي.












اترك ردك