الأمم المتحدة تبدأ إجلاء 11 ألف بحار من الشرق الأوسط

أعلن الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، أرسينيو دومينغيز، أن المنظمة ستبدأ تنفيذ خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في منطقة الشرق الأوسط.


وقال دومينغيز إن العملية ستتم بالتنسيق مع إيران وعمان ودول ساحلية أخرى في المنطقة، إضافة إلى الولايات المتحدة والقطاع البحري، مشيراً إلى الحصول على الضمانات الأمنية اللازمة والتأكد من شروط الملاحة الآمنة.

وأكد أن المنظمة البحرية الدولية ملتزمة بضمان سلامة البحارة واستمرار حركة التجارة العالمية، لافتاً إلى أن 14 بحاراً قضوا خلال فترة النزاع.

ويأتي الإعلان بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران تنص على وقف فوري للأعمال القتالية على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان، بعدما تم توقيعها عن بعد ليل 18 حزيران.

وفي 21 حزيران، عُقدت في بورغنشتوك مفاوضات بين واشنطن وطهران بوساطة قطرية وباكستانية لمتابعة تنفيذ المذكرة، وسط حديث عن أجواء إيجابية وتقدم مشجع.

كما يأتي ذلك بعد إعلان الجيش الأميركي، في 20 حزيران، ارتفاع حركة السفن التجارية في مضيق هرمز، مع عبور 55 سفينة محملة بأكثر من 17 مليون برميل من النفط إلى الأسواق العالمية.