لام يهاجم فيفا وإنفانتينو: كأس العالم تُباع كسلعة

وجّه قائد منتخب ألمانيا المتوج بكأس العالم 2014 فيليب لام انتقادات حادة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ورئيسه جياني إنفانتينو، معتبراً أن إدارة اللعبة والبطولة الأهم عالمياً تطرح كثيراً من علامات الاستفهام.


وفي مقال نشره في صحيفة “دي تسايت” الألمانية، قال لام إن “الأمر الأكثر إثارة للقلق هو قرب جياني إنفانتينو من حكام مثل الرئيس الأميركي دونالد ترامب”، معتبراً أن كرة القدم باتت مرتبطة بحسابات تتجاوز الجانب الرياضي.

وأضاف أن “كأس العالم يتم بيعها وكأنها سلعة، وهذا يسلب كرة القدم مصداقيتها”، مشيراً إلى وجود أشخاص في إدارة اللعبة “لديهم أهداف أخرى في أذهانهم، وأمور غامضة وغير واضحة”.

وانتقد لام الارتفاع الكبير في أسعار تذاكر كأس العالم في أميركا الشمالية، معتبراً أن “فيفا” يسعى إلى تعظيم أرباحه من دون تقديم معلومات واضحة حول حجم الطلب الحقيقي على التذاكر.

كما جدد رفضه لفكرة إقامة كأس العالم كل عامين، مؤكداً أن البطولة تحتاج إلى وقت كافٍ للتحضير والمتابعة كي تحافظ على قيمتها وتأثيرها.

وتطرق لام إلى ازدحام روزنامة المباريات، معتبراً أن توسيع كأس العالم للأندية زاد الضغط البدني على اللاعبين، خصوصاً مع بطولة تمتد لأسابيع وفي ظروف مناخية صعبة أحياناً.

ورغم انتقاداته، أيد لام توسيع كأس العالم من 32 إلى 48 منتخباً، معتبراً أن تطوير كرة القدم عالمياً يتطلب منح عدد أكبر من المنتخبات فرصة المشاركة، حتى لو أدى ذلك إلى تفاوت في المستوى بين الفرق. (الجزيرة)