وتأتي الصفقة كبادرة دعم لأنقرة قبيل استضافتها قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) الشهر المقبل، حيث ستُخصص المحركات التي تنتجها “جنرال إلكتريك” لتشغيل “قآن”، أول مقاتلة تركية محلية الصنع.
ورغم إبداء النائب غريغوري ميكس، كبير الديمقراطيين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، اعتراضه على الصفقة، تتوقع المصادر إتمامها خلال الأيام المقبلة وإرسال إخطار رسمي من وزارة الخارجية إلى الكونغرس.
وتتزامن هذه الخطوة مع تحضيرات أنقرة لاستضافة قمة الناتو يومي 7 و8 تموز المقبل، وفي ظل مؤشرات على انفتاح إدارة ترامب في ولايته الثانية على إعادة دمج تركيا في برنامج مقاتلات “إف-35” -التي استُبعدت منه بسبب شرائها منظومة “إس-400” الروسية- بشرط التوصل إلى صيغة تضمن جعل المنظومة الروسية غير صالحة للتشغيل ورفع عقوبات “كاتسا” عن أنقرة.











اترك ردك